آخر الأحداث والمستجدات 

دار الشبـاب ويسـلان بمكناس تحتضن مهرجانا خطابــيا إحتفاءً بذكرى المسيرة الخضراء

دار الشبـاب ويسـلان بمكناس تحتضن مهرجانا خطابــيا إحتفاءً بذكرى المسيرة الخضراء

تنظم الشبكـــــة الوطنيــــة لمتطوعي المسيرة الخضراء للدفاع عن الصحراء المغربية ووحدة التراب الوطنـــي، مهرجانها الخطابــي لذكرى المسيرة الخضراء في نسختــه الخامســـة، و ذلك يوم الجمعــة 06 نونبر 2015م، على الساعة الثانيـــة زوالا بدار الشبــــاب بويســــلان في مكناس.

و يهدف هذا المهرجان إلى "المساهمة في ترسيخ ثقافة الاهتمام بالتاريخ الوطني، قديما وحديثا، باعتباره قاسما مشتركا بين كافة المواطنين وجميع الفئات، ذكورا وإناثا وشبابا وشيوخا، علاوة على إبراز مبادئ المواطنة والروح الوطنية، من خلال استحضار محطات مهمة من تاريخ المغرب خصوصا في ظل الأسرة العلوية".

و من المنتظر أن يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية، المقامة بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظيم أنشطة تقافية و فنية، تتمحور مواضيع لوحاته حول المسيرة الخضراء، كما ينتظر تكريم عدة متطوعين ومتطوعات ممن شاركوا في المسيرة .

وبالمناسبة، ذكر الإعلامي الصديق معنينو لإحدى المنابر الإعلامية، وهو الذي غطى ميدانيا وقائع وفعاليات المسيرة الخضراء، ذكر أن هذه الأخيرة نجحت بفضل طابع السرية التي أحاطها به جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، "لتشكل، عند الإعلان عنها، مفاجأة أذهلت أصدقاء وخصوم المغرب".

وأضاف السيد معنينو، في ندوة أقيمت ضمن فعاليات هذا المهرجان، أن هذا الحدث التاريخي تطلب تنظيم "أكبر عملية لوجيستية عرفها تاريخ المغرب"، مسلطا الضوء على ما تطلبته المسيرة من نقل ل350 ألف مشارك ومشاركة من مناطق مختلفة من المغرب نحو الصحراء، وتوفير ما يلزمهم من مواد غذائية ومعيشية ووسائل اتصال ونقل.

وأكد أن المسيرة الخضراء وحدت الشعب المغربي حول الكفاح من أجل صحرائه، مضيفا أن 10 في المائة (35 ألف امرأة) من ضمن المتطوعين الذين شاركوا في المسيرة، كن من النساء كخيار لجأ إليه المغرب من أجل "دحض المزاعم التي كانت تفيد آنذاك بأن المشاركين في المسيرة كانوا عسكريين فقط".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-11-05 10:43:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك